خمسة أسباب تفسّر الشعور بالتعب

خمسة أسباب تفسّر الشعور بالتعب

هل تشعر بالتعب والإرهاق على الرغم من حصولك على قسط كافٍ من النوم في الليل؟ نستمدّ من النوم الجيد الطاقة الكافية لقضاء يوم بين العمل والإنشغالات التي تستدعيها الحياة. لكن معظمنا لا يستطيع الحصول على راحة كافية مما يجعله يعاني طول اليوم لإتمام مهامه وتنفيذ مسؤولياته.

استهلاك الكربوهيدرات بكثرة من أسباب الإحساس بالتعب

صحيح أن الكربوهيدراتمصدر مهمّ من مصادر الطاقة. لكن هذه الطاقة التي نحصل عليها من استهلاك الكربوهيدرات قصيرة الأمد. عند أكل هذه الأغذية، يستخدمها الجسم فورا كوقود. وعندما تستهلك كميات أكثر من الكربوهيدرات، ترتفع مستويات السكر في دمك خلال فترة زمنية قصيرة جدًا مما يجعلك تحس بالوهن والنعاس في فترات طويلة من اليوم.

جفاف الجسم

إن حوالي 60 ٪ من جسم الإنسان يتكون من الماء. عندما نفقد 1.5٪ فقط من هذه الكمية، يصاب الجسم بعوارض الجفاف. إن العمل في مكتب مجهّز بمكيف قد يجعلنا ننسى شرب الماء بكميات كافية، مما يؤدي إلى الإحساس بالتعب.

مستويات الحديد المنخفضة

تكمن أهمية الحديد في تسهيله لنقل الأكسجين حول الجسم. إذا كانت مستويات الحديد في الجسم منخفضة، فمن الممكن أن تشعر بالتعب والدوار طوال الوقت. يمكن فحص الحديد من خلال اختبار الدم. تناول اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك لزيادة مستويات الحديد في الجسم.

نقص التغذية

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك أو لا تجد وقتًا لتناول الطعام، فقد تحرم جسمك من السعرات الحرارية اليومية الكافية، وهذا الوضع سيؤدّي للإحساس بالتعب بلا شك. عندما يتوفّر الجسم على كميات قليلة من السعرات الحرارية، يقوم بتخزين الغذاء عوض حرقه لمنحك الطاقة اللازمة للقيام بمهامك اليومية.

عدم تحمل بعض الأطعمة

يمكن أن يسبب عدم تحمل بعض الأغذية لحصول الجسم على مستويات منخفضة من الطاقة، ومن دون طاقة نحس بالتعب. حاول أن تعرف عن طريق الإختبارات الطبية أنواع الأغذية المضرة بصحتك ومعادلاتها التي قد تُعوّضها من حيث مكوناتها الغذائية وسعراتها الحرارية.

5 Reasons Why You Are Feeling Tired

5 Reasons Why You Are Feeling Tired

Do you always feel yourself tired even though you get enough sleep at night? Having energy for our daily routine is essential however most of us can’t find enough motivation and struggle to complete our responsibilites. Here are 5 most common reasons why you are always feeling tired according to dieticians.

Consuming Too Many Refined Carbs Makes You Tired

It is true that carbs give you energy. However the energy you get from carbs is short term. When you eat them they break into sugar and your body uses it as a fuel. When you consume too much carbs your blood sugar levels increase in a very short period of time which leaves you exhausted throughout the day.

Dehydration

Up to 60% of the human body is comprised of water. When you lose just 1.5% of the water in your body dehydration occurs. Working at an air conditioned office sometimes makes us forget about drinking water. Lack of water consumption can lead to tiredness.

Low Iron Levels

Iron is a mineral which helps with transporting oxygen around the body. If you have low iron levels, it is common for you to feel tired and dizzy all the time. Iron can be checked with a easy blood test. Eating red meat, chicken and fish increases iron levels in your body.

Undernourishment 

If you are trying to lose weight or can’t find time to eat you may be taking not enough calories. Lack of calorie intake can cause fatigue. When you eat too few calories, your metabolism slows down in order to conserve energy, potentially causing fatigue.

Food Intolerance

Food intolerances can cause low energy levels and makes you tired. You may be even intolerant to your favorite food. You can get it tested and determine your triggers and food groups that are not good to you.